ترجم صفحة الويب

  

 

  العربية إلى الإنجليزية

الانجليزية الى العربية

قاموس عربي إنجليزي

إذاعــــــــة النجـــــــوم

 تليفـزيـــون ضـــحكـــة

أخبـــــــار الفيروســات

 المــوســـوعة العلميـــة

 مكتــــــبة الألغـــــــــاز

 موسوعة الوطن العربي

 

    موقعــك فى البحث
    شهرة موقعك
    سباق المواقع
    دليل الدردشات
    تبادل الإعلانات (قريبا)
   
 االإحصائيات
ضحكة دوت كوم أحلى دردشة وشات فى الكون
   
موسوعة الوطن العربى
المملكة المغربية جمهورية السودات الجمهورية اللبنانية
الامارات العربية المتحدة جمهورية جزر القمر المملكة الأردنية
الجمهورية الموريتنية جمهورية مصر العربية جمهورية الصومال
الجمهورية السورية دولة فلسطين جمهورية جيبوتي
الجمهورية الجزائرية سلطنة عمان دولة الكويت
الجمهورية اليمنية الجمهورية الليبية دولة قطر
المملكة العربية السعودية الجمهورية التونسية مملكة البحرين
الجمهورية العراقية    
 

بسم الله الرحمن الرحيم

فضل الدعاء

 

المملكة العربية السعودية

هي دولة عربية عضو في جامعة الدول العربية. تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا

فيها قبلة المسلمين (مكة المكرمة) والمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام



وتؤلف القسم الأكبر من شبه جزيرة العرب الواقعة على البحر الأحمر والخليج العربي وبحر العرب في المحيط الهندي، والتي تضم كلا من المملكة العربية السعودية واليمن والكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة، وعمان. يحدها من الشمال العراق والأردن، ومن الغرب شبه جزيرة سيناء والبحر الأحمر، ومن الشرق الكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وعمان، إضافة إلى الخليج العربي، أما لجهة الجنوب فيحدها اليمن وعمان.


تبلغ مساحة المملكة 149,690 كيلومتر مربع وعملتها الريال السعودي. العاصمة هي الرياض، وأهم مدنها مكة المكرمة، والمدينة المنورة، جدة، الطائف، الظهران، الدمام، وبريدة.

أسس المملكة العربية السعودية عبد العزيز بن سعود أمير نجد وملك الحجاز سنة 1926 ثم أعلنها مملكة سنة 1932 في أقاليمها المهمة: نجد، وعسير، والحجاز، والأحساء وتهامة.

أرضها عبارة عن مجموعة من الهضاب الصحراوية الرملية الواسعة، تتخللها بعض الواحات، وأهم صحاريها صحراء النفوذ الكبرى، والدهناء، والربع الخالي.


فيها عدد من الجبال، وأهمها جبل شمّر في الشمال، جبل طويق، جبال السراة، وهي عبارة عن جبال مدين والحجاز وعسير، في الغرب، بمحاذاة الساحل الواقع على امتداد البحر الأحمر.


وأعلى قمة فيها تقع إلى الشمال من أبها، ويبلغ ارتفاعها 3133 متراً. أهم سهولها سهول الأحساء الغنية بالواحات وآبار البترول، وسهل تهامة في الجنوب الغربي. وأهم أوديتها الداخلية وادي الدواسر، ورانية، وبيشة، ونجران، والرقّة؛ والسرحان، تمتلىء بالمياه إثر سقوط الأمطار الغزيرة العابرة، وسرعان ما تجف فتتحول إلى مستنقعات سريعة الجفاف والفوران.

في تشرين الثاني 1986، تم تدشين الجسر الذي يربط المملكة العربية السعودية بالبحرين. مناخ المملكة قاري جاف شديد الحرارة، رطب على السواحل، أمطارها قليلة، ورياحها متقلبة، أهمها ريح الصبا والدبور.


تطورت الزراعة بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، وهي ذات طبيعة مزدوجة. من جهة، هناك البدو أصحاب الإنتاجية والرأسمالية الضئيلة جداً، ومن جهة أخرى الإنشاءات والتجهيزات الحديثة التي استلزمت استثمارات طائلة، تستعمل الزراعة 95% من المياه المستهلكة في البلاد. وتزرع في المملكة السعودية الحبوب، وخصوصاً القمح الذي أضحت تنتجه بكثرة، وتصدّر منه إلى الخارج وفيها الكثير من أشجار النخيل، ولا سيما في المدينة المنورة ومنطقة الأحساء والقطيف والهفوف والقصيم. وأهم الإنتاج الزراعي يتمثل في زراعة البندورة والبطيخ والشمام والعنب والبصل والبطاطا والشعير والحمضيات والتين والذرة البيضاء وبذر السمسم. تربى فيها الماشية خاصة الأغنام والأبقار والماعز والجمال. وتقوم ثروة البلاد المنجمية على الغاز الطبيعي والنفط. وتعتبر المملكة العربية السعودية في طليعة الدول المنتجة للنفط والمصدّرة له (الأولى في إنتاج البترول واحتياطه في العالم 35,6 مليار طن).


ترتبط الصناعة في المملكة العربية السعودية بالنفط والغازالطبيعي: تكرير وبيتروكيمياء، أهم المنتوجات الصناعية فيها الإسمنت، القطران، قضبان الفولاذ، الإتيلين، العلف، جليكول الإتيلين، الإيتانول الصناعي، ديكلورور الإتيلين، الستيارين، الصواد الكاوية، الأزوت، حمض السيتريك، الميلامين، والأوكسيجين. وفي مرافئها تنشط صناعة بناء قوارب الصيد، إضافة إلى صناعة الخزف والجلود.


وهناك أيضاً تحلية مياه البحر يتناول نزع الملح من مياه البحر حوالي 100 ميلون متر مربع من الماء في السنة. وليست هذه الكمية بشيء يذكر أمام الـ 9500 مليون متر مربع التي تؤمّنها سنوياً المياه الجوفية والتي تستهلكها الزراعة.


وفي موازاة ذلك تشهد المملكة اليوم نمواً كبيراً في مجال الصناعات الزراعية ـ الغذائية وصناعة المواد الاستهلاكية التي تقوم على رؤوس الأموال الخاصة.


تمتاز المملكة بمكانتها الدينية الفريدة إذ تضم أقدس مدينة إسلامية هي مكة المكرمة مهبط الوحي ومركز البيت الحرام، والمدينة المنورة (يثرب قديماً) دار الهجرة ومقام النبي محمد صلى الله عليه وسلّم ومرقده.


 

  تحديث

  طباعـة

  عد للخلف

  اغلاق

 
 

 

 

 

 

 

All Copyright  Rights Reserved D7ka.Com @2008 - Powered By D7ka.net